الأسئلة والإستفسارات الشائعة | التدريب الصيفي

ما هو التدريب التعاوني؟
التدريب التعاوني بكلية الحاسب الآلي و نظم المعلومات جزء مهم من خطة الطالب الأكاديمية، ومتطلب أساسي للتخرج. و هذا البرنامج مشترك بين أقسام الكلية المختلفة ) علوم الحاسب، هندسة الحاسب و الشبكات و نظم المعلومات(، و يضم تدريب الطلاب الخارجي و الداخلي، بحيث يتم اختيار بعض الطلاب المتميزين أكاديميا للتدريب خارج المملكة على ب ا رمج علمية متقدمة في مجال الحاسب، أما باقي الطلاب فيتدربون في المؤسسات و المنشآت الحكومية أو الخاصّة المعنية بخدمات المعلومات داخل المملكة لفترة مُحددة، وذلك من أجل إكسابهم خبرة عملية في مجالات التخصص. ويُعد المتدربون خلال فترة التدريب موظفين تابعين للجهات التي يتدربون لديها، ويخضعون لجميع الإج ا رءات التي تنطبق على غيرهم من موظفيها.
ماهي الأهداف المرجوة من التدريب التعاوني؟
يهدف برنامج التدريب التعاوني إلى تحقيق الأهداف التالية: 1- إتاحة الفرصة للطالب لاكتساب الخبرة العملية قبل التخرج. 2- إكساب الطالب الخبرات والقدرات في تطبيق المفاهيم والنظريات التي درسها على الواقع العملي. 3- إكساب الطالب الخبرة العملية في تخطيط المشروعات والتنظيم تحت الإشراف المباشر والتشجيع على المبادرة. 4- تدريب الطالب على تحمل المسؤولية، والالتزام بالمواعيد، والتعامل مع الموظفين الآخرين واحترا مهم،والاستماع إلى آرائهم، وغيرها من مهارات العمل الجماعي. 5- إكساب الطالب مهارات إدارة الوقت وتنظيمه، وأهمية ذلك للمنشأة. 6- إظهار واثبات مسؤولية القسم تجاه طلابه ومساعدتهم في الإلمام بظروف الواقع العملي ومتطلبات الوظيفة. .7 تعريف المؤسسات المعلوماتية المعنية بمجالات التخصص بقدرات خريجي القسم مما يسهم في استقطابهم وتوظيفهم. وأمّا الأهداف التي يجنيها الطالب من خلال التدريب التعاوني هي: 1- التدريب التعاوني ينمي المهارات والتقنيات التطبيقية لدى الطلاب. 2- يتيح الفرصة للطلاب لاكتشاف مهاراتهم و إلمامهم بالوظائف المناسبة لهم قبل تخرجهم. 3- يكتسب الطلاب فن التعامل مع الآخرين و روح العمل في جماعة. 4- يكتسب الطلاب الخبرة العملية في تخطيط المشروعات والتنظيم تحت الإشراف المباشر. 5- مساعدة الطالب على التأقلم سريعا مع متطلبات العمل بعد التخرج.
ما هي الشروط والضوابط المخصصة للتدريب التعاوني؟
1- أن يتمّ إتمام المستوى الثامن أو ما يعادله من الساعات المنجزة وهي أن تكون أكثر من 90 ساعة دراسية معتمدة، إضافة إلى إنجاز مقررات رئيسية يتمّ تحديدها من كل قسم. 2- لا يُسمح بالتدريب إلا في الفصل الصيفي فقط، ولعميد الكلية حق الصلاحية في إستثناء الطلاب المتوقع تخرّجهم خلال الفصول الدراسية العادية بشرط أن لا يزيد عدد المقررات المتبقية في الهطة عن مقررين دراسية غير مقرر التدريب. 3- يجب أن تكون في موقع التدريب بمعدل (30) ساعة أسبوعيًا وبساعات إجمالية لا تقل عن (240) ساعة في الفصل الدراسي الواحد أيّ يعادل ذلك ( ثمانية أسابيع تدريبية ). 3- يجب أن يتمّ تحقيق الاستفادة القصوى من البرنامج التدريبي، ويستلزم ذلك عدم تسجيل مقررات دراسية مجاورةً لمقرر التدريب الصيفي، أيّ يستوجب أن يتمّ التفرغ التام للتدريب فقط، وللعميد صلاحية استثناء المتوقع تخرّجهم بما لا يتعارض مع متطلّبات وأهداف التدريب. 4- ضرورة توحيد مدة البرامج التدريبية في جميع مجموعات التدريب الخارجي. 5- أن لا يقل عدد الطلاب في كل جهة تدريبية 30 طالب حتى يتمّ تحقيق الاستفادة القصوى. 6- على المُتدرّب التحلي بالأخلاق الحميدة، والإنضباط، والجدية في العمل، والتعاون أثناء فترة التدريب.
هل أستطيع تنزيل التدريب الصيفي مع مقررات دراسية؟
لا يمكنك تنزيل مقررات دراسية مع التدريب الصيفي، يجب التفرغ التام للتدريب الصيفي لتحقيق فوائده وأهدافه، وللعميد حق الصلاحية في استثناء المتوقع تخرّجهم شرطًا أن لا يزيد في الخطة مقررين غير التدريب الصيفي.
أنا لا أفهم آلية الحضور والغياب هل هناك تفاصيل حولها؟
1- هنالك نموذج يخص الحضور والإنصراف ضمن النماذج يجب أن يكون في حوزتك لتسليمه إلى المشرف في الجهة التدريبية. 2- سيقوم المشرف بالجهة التدريبية بتغذية هذا النموذج أولاً بأول أثناء فترة تدريبك وسيقوم بتسليمك في ظرفًا سريًا لتسليمه إلى المشرف الأكاديمي بالكلية. 3- لا يحق لك مغادرة مقرّ التدريب أثناء فترات الدوام الخاصة به، إلا بموافقة المشرف في الجهة التدريبية ويستوجب أيضًا إبلاغ المشرف الأكاديمي بالكلية أثناء زيارته التفقدية بذلك. 4- إذا تجاوز مجمل الغياب 25% من مدة التدريب، سيكون لزامًا إعادة اخذ التدريب وذلك لرصده حرمان نظرًا لتجاوز الحد الأدنى.
اذا فكرت في أن احذف التدريب هل يمكنني ذلك؟
يمكنك حذف التدريب، في حالة وجود ظروف قهرية تسمح بحذفه، سيتمّ عرض الأمر على وحدة التدريب ويستوجب كتابة ( عرض حالة ) وتسليمها لمسؤول وحدة التدريب وستقوم بدورها بأخذ توصية من قِبل المشرف الأكاديمي، وتبليغ الجهة التدريبية والاعتذار لها، واستكمال إجراءات الحذف.
أنا متردد ولا أعلم ماهي آلية البدء بالتدريب في الجهة هل من تفصيل لذلك؟
* الآليات الطبيعية والمفترضة عليك معرفتها: * 1- نحن ننصحك أولاً بالتعرف على قوانين وقواعد التدريب بمعاينتها بالنقر على العنوان أدناه: [اللائحة التنظمية لوحدة التدريب التعاوني](https://cscbank.info/training-forms/0.pdf) 2- يجب أن تتأكد من أنّ مقرر التدريب متوفر في جدولك الدراسي فإذا لم يكن موجودًا عليك التواصل مع وحدة التدريب مباشرةً لحلّ المشكلة. 3- يجب أن تطبع كافة النماذج وأن تكون بحوزتك وأن تقوم بتسليم نموذج 1 وهو المخصص بالخطة التدريبية ويمكنك الحصول عليه من هنا: [نموذج خطة التدريب](https://cscbank.info/training-forms/4.pdf) كذلك نموذج 2 وهو المخصص للحضور والإنصراف ويمكنك الحصول عليه من هنا: [نموذج الحضور والإنصراف](https://cscbank.info/training-forms/5.pdf) هذه النماذج ستكون بحوزة المشرف بالجهة التدريبية لمتابعة سير عملك أثناء فترة تدريبك ومن ثم سيتمّ تسليمك في مظروف مغلق سريًا لتسليم الكلية بعد الإنتهاء من فترة التدريب. 4- يجب أن تقوم بتعبئة نموذج الخطة التدريبية بشكلٍ صحيح وأن تتأكد جيدًا بأنّك مرتبط به مباشرةً وذلك لمقابلته ومناقشة ما يمكنك عمله. 5- يجب أن تناقش مشرفك الأكاديمي بالكلية لمعرفة آلية كتابة التقارير الدورية/الأسبوعية وكذلك التقرير النهائي. 6- يجب أن تكون بيانات تواصلك صحيحة في جميع النماذج للتواصل معاك أثناء الطوارئ. * الآليات أثناء فترة التدريب المتوجب عليك معرفتها: * 1- بمجرّد بدءك بالتدريب في أول يوم تقوم فيه بالإلتحاق فيه، فإنّه يتوجب عليك تغذية نموذج الإقرار وتسليمه للكلية مباشرةً ويمكنك الحصول عليه من هنا: [نموذج إقرار الطلاب](https://cscbank.info/training-forms/3.pdf) 2- يجب احترام القوانين المُتبعة في جهة التدريب وذلك لأنّك تُعتبر في هذه الحالة أحد موظفي هذه المنشأة ويستوجب عليك اتباع كافة الإجراءات التي تنطبق على الجميع. 3- يجب عليك تدوين جمع المهمات اليومية مثل الأنشطة المنجزة والإجتماعات وجميع ما يُتبع ذلك ليساعدك في كتابة التقرير الدوري. 4- يجب عليك مقابلة المشرف الأكاديمي بالكلية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، وذلك لمناقشة كافة المشاكل التقنية التي تواجهك لطرح الحلول. 5- يجب عليك توثيق جميع اللقاءات التي تتمّ مابينك وبين مشرف التدريب لتدوينها في التقرير الدوري. 6- من الواجب عليك تسليم تقارير دورية كل أسبوعين على الأقل علمًا أنّ النموذج يمكنك الاستفادة منه هنا: [غلاف التقارير الدورية وأيضًا النهائي](https://cscbank.info/training-forms/1.pdf) [نموذج التقرير الدوري/الأسبوعي](https://cscbank.info/training-forms/6.pdf) وفي حالة لم تفهم طريقة كتابة التقرير، فإنّه يستوجب عليك التواصل مع مشرفك الأكاديمي بالكلية لمعرفة آلية التنفيذ. 7- جميع الإجراءات أعلاه تطلّب منك تجميعها أولاً بأول لكتابة التقرير النهائي ويمكنك رؤية التقرير هنا: [غلاف التقارير الدورية وأيضًا النهائي](https://cscbank.info/training-forms/1.pdf) [نموذج التقرير النهائي](https://cscbank.info/training-forms/2.pdf)
عندما ابدأ التدريب من المفترض ابدأ بماذا؟
بمجرّد بدءك بالتدريب في أول يوم تقوم فيه بالإلتحاق فيه، فإنّه يتوجب عليك تغذية نموذج الإقرار وتسليمه للكلية مباشرةً ويمكنك الحصول عليه من هنا: [نموذج إقرار الطلاب](https://cscbank.info/training-forms/3.pdf) ثم يمكنك أخذ التفاصيل الإضافية من خلال مشرفك الأكاديمي بالكلية.
عندما انتهي فترة التدريب هل هناك أمور أخرى أقوم بها؟
نعم، يجب عليك إعداد التقرير النهائي، علمًا أنّ التقرير متوفر هنا: [غلاف التقارير الدورية وأيضًا النهائي](https://cscbank.info/training-forms/1.pdf) [نموذج التقرير النهائي](https://cscbank.info/training-forms/2.pdf) - يجب أن يكون التقرير شاملاً جميع ما تعلمته أثناء فترة التدريب. - تنظيم التقرير وأن يكون محتواه وتفاصيله واضحة. - يجب أن يحتوي على رسوم وجداول ومخططات توضيحية حسب الأهمية والاحتياجات لها. - دعم الحقائق والمعلومات، وإلحاق بعض الصور التوثيقية من جهة التدريب. - يجب فهرسة التقرير وإعداده بشكلٍ صحيح. *وبشأن العرض والمناقشة:* - يجب أن يكون العرض باللغة الإنجليزية. - يُستخدم بالعرض برنامج بوربوينت ( Power Point ) لإعداده. - يجب أن يكون العرض واضح ويتضمن المهام التي تمّ انجازها اثناء فترة التدريب. - يمكنك استعراض قدراتك وخبراتك ومهاراتك التي اكتسبتها أثناء فترة التدريب.
كيف تقومون بمتابعتي أثناء فترة تدريبي حتى لو كنت خارج المنطقة؟
وحدة التدريب التعاوني تقوم بمتابعة المتدرّبين في الجهات التدريبية عن طريق الآتي: 1- يتمّ التواصل مع المشرف المباشر في الجهة التدريبية من قِبل المشرف الأكاديمي بالكلية لتفقد أوضاع المتدربين بالجهة. 2- من خلال التقارير الدورية تتعرّف الوحدة على سير عملك في الجهة التدريبية. 3- يقوم المشرف الأكاديمي بالكلية، بعمل زيارات تفقدية للجهة التدريبية وذلك بالتنسيق مع المشرف في الجهة التدريبية للتأكد من الانتظام والانضباط أثناء فترة التدريب.
اسمع عن التقارير الدورية/الأسبوعية ولا أعلم ماهي فأرجو أن تقوموا بإيضاحها لي؟
إنّ هذه التقارير فائدتها معرفة ما تقوم به من مهام ونشاطات على مدى أسبوعين لتزويد وحدة التدريب التعاوني بالكلية بحركة النشاط الذي تقوم به ولتحصل على تقييم عادل بناءً على ذلك. وللوصول إلى نماذجها فإنّه يمكنك من هنا: [غلاف التقارير الدورية وأيضًا النهائي](https://cscbank.info/training-forms/1.pdf) [نموذج التقرير الدوري/الأسبوعي](https://cscbank.info/training-forms/6.pdf)
اسمع زملائي/زميلاتي يقولون بأنّ هناك مناقشة فما فحواها وكيف استعد لها؟
إنّ العرض والمناقشة هي من الوسائل التي يستند تقيمك عليها، لذا فإنّه من الواجب عليك إعداد عرضًا يوثق كافة ما قمت به أثناء فترة التدريب وإليك شروط العرض للقيام بالمناقشة: - يجب أن يكون العرض باللغة الإنجليزية. - يُستخدم بالعرض برنامج بوربوينت ( Power Point ) لإعداده. - يجب أن يكون العرض واضح ويتضمن المهام التي تمّ انجازها اثناء فترة التدريب. - يمكنك استعراض قدراتك وخبراتك ومهاراتك التي اكتسبتها أثناء فترة التدريب.
كيف تقومون بتقييمي؟ وما هي الدرجات حسب الأولوية لأنّني لا أفهم بها؟
هنالك عناصر أساسية نقوم بتقيمك بناءً عليها، ولعل من أهم هذه العناصر: 1- التمتع بالأخلاق الحميدة أثناء ممارسة التدريب. 2- الإنضباط والمواظبة والإلتزام بمواعيد الدوام. 3- تحقيق عناصر التدريب والقدرة على استنباط الحلول للمشاكل. 4- القدرات الذاتية التي يمكنك اكتسابها أثناء فترة التدريب. *بناءً على ذلك فإنّ تقسيم الدرجات سيكون كالتالي:* - 50 درجة فصلية وهي تكون أثناء التدريب مُقسمة على تقييم جهة التدريب وهي 40 درجة وعلى التقارير الأسبوعية وهي 10 درجات. - 50 درجة نهائية وهي مُقسمة على التقرير النهائي بـ 20 درجة وكذلك على المناقشة وتقييم اللجنة بـ 30 درجة. آملين لك التوفيق والسداد.
هل هناك فرق بين التدريب الداخلي والخارجي؟
التدريب الخارجي يتمّ اختيار الطلبة المتميزين فقط في الكلية والذين تكون معدلاتهم عالية أو يتمّ ترشيحهم من خلال وحدة التدريب التعاوني أو من خلال رؤساء أقسامهم لإستحاق التدريب الخارجي، وأمّا التدريب الداخلي فإنّه يحق لجميع الطلبة أخذه وهي ما يتعلق بالجهات الداخلية من قطاعات حكومية، وخاصة، وعسكرية، وكذلك مؤسسات عامة.
هل التدريب يُحسب ضمن معدلي الدراسي ويعتبر مقرر كباقي المقررات؟
نعم، فهو يعتبر مقرر دراسي كبقية المقررات ويُعادل بثلاث ساعات، ويُحتسب أيضًا ضمن المعدل.
ما معنى مقرر التدريب يحتوي على شعبة نظري وعملي؟
مقرر التدريب كبقية المُقررات الدراسية، ولكن الأيام المذكورة في الجدول الدراسي لمقرر التدريب، ليست لزاما أن تكون حاضرًا بها فأنت ستكون بجهة التدريب مُباشرًا عملك ويجب عليك مقابلة مشرفك الأكاديمي مرةً في الأسبوع بالتنسيق معه لمناقشة الإشكالات والحلول الممكنة في الجهة التدريبية.
هل بإمكاني أخذ التدريب بعد التخرج أو جعله في آخر مستوى دراسي؟
لا، يجب أخذ مقرر التدريب قبل موعد التخرج مالم تكون هنالك ظروف قهرية تستدعي منك التواصل مع عميد الكلية لإتخاذ الإجراءات اللازمة.
لو كُنّا نعاني من مشكلةٍ ما في الجهة التدريبية مع من نستطيع التواصل؟
تستطيع التواصل مع وحدة التدريب التعاوني عبر البريد المباشر [training@jccs.edu.sa](mailto:training@jccs.edu.sa)
لا يوجد لدي مرشد أكاديمي مع من أستطيع التواصل كبديل؟
تستطيع التواصل مع مشرفك الأكاديمي بالكلية أو وحدة التدريب مباشرةً أو رئيس قسمك المباشر.
أين يمكنني الحصول على نماذج التدريب الصيفي؟
من خلال الخدمات الذاتية بالبوت هنا يمكنك الحصول عليها مباشرةً.
بالخطأ سجلت التدريب الصيفي ومعه مقررات من خلال الحذف والاضافة فماذا أفعل؟
سيتمّ حذف المقررات آليًا واعتماد التدريب لك من قِبل شؤون الطلاب بالكلية.
متى تقوم الكلية بتسجيل مقرر التدريب الصيفي في سجلي الأكاديمي في حال إجراءاتي مكتملة ولم أستطيع تسجيله إلكترونيا؟
بعد اكتمال كافة المستندات لجميع الطلاب وإغلاق باب القبول في التدريب الصيفي ستقوم بتنزيل مقرر التدريب يدويًا من خلالها، وإشعارك بذلك لذا عليك متابعة بريدك الإلكتروني أولاً بأول للحصول على المستجدات.
هل يحق لي إذا كنت في أحد المستويات 1 الى 7 أن أخذ فصلاً صيفيًا؟
إذا كان الأمر يتعلق بالتدريب الصيفي فلا يمكن ذلك الا أن تكون مكملا للمستوى الثامن أو ما يعادل 90 ساعة تراكمية منجزة للحصول على التدريب. وأمّا بشأن المقررات فإنّه يُمكنك اخذ فصلا صيفيًا للمقررات متى ما أُتيحت المقررات في حساب بالبوابة الاكاديمية أثناء الحذف والإضافة.
هل ما سأكتبه في التقرير النهائي سيكون مماثلاً في عرض المناقشة؟
ربما يمكنك استخدام بعض العناصر الموجودة في تقريرك النهائي، وذلك لإحتوائه على الرسومات وكافة المتطلبات اللازمة، وفي عرض البوربوينت (Power Point) هو إستعراض لقدراتك ومهاراتك في الإلقاء وكذلك التحدث بشكلٍ موجز عمّا قمت بعمله أثناء تدريبك في الجهة التدريبية، علمًا أنّ عرض المناقشة قد يحتوي على آلية مُعينة يقوم بتحديدها مشرفك الأكاديمي بالكلية أثناء إعلان يوم المناقشة، لذا قد يحتوي عرضك على بعض عناصر تقريرك النهائي.
ماذا لو خاطبت الكلية الجهة التدريبية وتمّ رفضي، هل من حلول؟
ستقوم وحدة التدريب التعاوني بالتواصل معك عبر البيانات التي قمت بتسجيلها اثناء التسجيل المبدئي، لمناقشة الأمر واختيار جهة تدريبية أخرى.